بسم الله الرحمن الرحيم
صحيفة
العماد
الاستراتيجية
دينية * سياسية * مستقلة
4 - استراتيجيات محو
الإسلام
وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ
الصفحة
الرئيسية
الاسلام السياسي
جرائم
الحكام العرب
استراتيجيات محو الاسلام
الصهيونية
والماسونية
عبدة الشيطان
الصليبية
الحرب الصليبية الحديثة الحرب الصليبية
الصلدة
الحرب
الصليبية الذكية
الحرب الصليبية الناعمة
سلب
الاطفال في أوروبا حرب الجنس
العدو الاسرائيلي
السيسي القاتل
اللعين
شهداء الأعتقالات
قانون
ولاعدالة بالغرب
محاربة الاسلام في الصين
محاربة
الاسلام في الهند
محاربة الاسلام في ميانمار
المؤامرة السنية الشيعية
التصوف الاستراتيجي
صراع
الاديان
حكمة وموعظة
وثائقية
المصور
أرشيف
الدكتور أحمد الريسوني
هل تنجح الامارات في القضاء على الاسلام من خلال دعم امثال هؤلاء ؟
2024-5-4 مؤسسة وقناة تدعى "تكوين"
للتشكيك في السنة وفي ثوابت الشريعة.
وهي قناة ناطقة باسم مركز "تكوين"
لانتزاع الاسلام من المسلمين !
وطرح المزيد من القضايا الجدلية للتشكيك والتفريق واثارة الفوضى بين المسلمين.
هل الخمر حلال ؟
هل السيرة النبوية صحيحة ؟
كيف جُمعت السنة النبوية ؟
المركز بقيادة :
مركز الامناء المكون من : الصحفي المصري إبراهيم عيسى
- يوسف زيدان مصري دكتوراه في الفلسفة الاسلامية / الصوفية / الطريقة القادرية -
اسلام البحيري مصري ماجستير في الدراسات الاسلامية من جامعة ويلز - فراس السواح
سوري عضو في اتحاد الكتاب العرب تخرج من جامعة دمشق - ألفة يوسف تونسية
دكتوراه في اللغة العربية وباحثة في الاسلاميات / الخطاب الديني والظاهرة الدينية
- نايلة أبي نادر لبنانية : مسيحية لبنانية / دكتوراه قي الفلسفة من الجامعة
اللبنانية / خصوصية المنهج النقدي في الفكر العربي الاسلامي المعاصر، من خلال محمد
أركون ومحمد عابد الجابري -
من أدوات الغرب في محاربة
الاسلام .
الدراسات الاستراتيجية هي فرع من العلوم الاجتماعية يهتم بدراسة العمليات
والقرارات التي تتعلق بوضع الأهداف وتحقيقها في إطار منظمة ما، سواء كانت منظمة
عسكرية، حكومية، أو تجارية. تعتمد الدراسات الاستراتيجية على تحليل الظروف
والمحددات الداخلية والخارجية التي تؤثر على المنظمة، وصياغة استراتيجيات تتيح
للمنظمة تحقيق أهدافها والتأقلم مع التحولات المحيطة.
تهدف الدراسات الاستراتيجية إلى تحليل وتقييم القوى والعوامل المؤثرة في النجاح أو
الفشل المحتمل لمنظمة ما، وتحديد الاستراتيجيات والسياسات الأكثر فاعلية في تحقيق
الأهداف المرجوة. تشمل هذه الدراسات تحليل البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة،
وتقييم الموارد المتاحة، ودراسة التوجهات والاتجاهات السياسية والاقتصادية
والاجتماعية والتكنولوجية.
تتضمن الدراسات الاستراتيجية أيضًا تحليل الأهداف والمصالح والقيم التي تتبناها
المنظمة، وتحديد الأساليب والإجراءات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف. يتم استخدام
الأدوات والمفاهيم المتنوعة في الدراسات الاستراتيجية مثل تحليل SWOT (نقاط القوة
والضعف والفرص والتهديدات)، وتحليل بورتر للقوى التنافسية، وتحليل PESTEL للعوامل
البيئية، وغيرها من الأدوات الاستراتيجية.
بشكل عام، تهدف الدراسات الاستراتيجية إلى تعزيز القدرة التنافسية والاستدامة
للمنظمة من خلال تحليل البيئة وتطوير استراتيجيات فعالة تمكنها من تحقيق أهدافها
ومواجهة التحديات القائمة والمستقبلية.
الاستراتيجية .. فكر وتخطيط وادارة لامر جسيم في كافة أشكاله ينتج عنه قرارات تنفيذية بغرض تحقيق اهداف مصيرية
هل أمستردام - 020 رمز الاتصال التليفوني لأمستردام - مستعدة لاستقبال 2040 ؟
الاتصالات الإستراتيجية
والسياسات
لاحتواء الاسلام
ان العدو يسعى في
الاستراتیجیات
السیاسیة لطرح قضایا مثل زعزعة الثقة واختلاق الازمات وتكثیف
الاتهامات
الاتصالات
الاستراتيجية ليست فقط هي
حول
قضايا متعددة ومتنوعة في وقت واحد،بل
هي شأن أوسع،
ويضم كل ما سبق.
إن التکالیف التی یصرفها الأمیرکیون للسیطرة علی الأفکار والرأی العام باهظة جداً، وهی خیر دلیل علی أن لهذه الأمور تأثیرها. وزیر خارجیة إیران محمد جواد ظریف
استراتيجية "السيطرة" على قادة المستقبل من الشباب وتجنيدهم لمصلحة الغرب بدعوى رفع مستوى المعارف والمهارات
عمون-بترا- 2023-3-17 - أطلق معهد السياسة والمجتمع ومؤسسة "فريدريتش إيبرت"
الألمانية، الدورة الثانية للبرنامج المتقدم في مهارات القيادة الشابة، الذي يهدف
إلى تمكين الشباب الأردني في المشاركة الفاعلة والابتكارية في الحياة السياسية.
ويجمع البرنامج الذي يشارك فيه 25 شابًا وشابة ما بين المجالات النظرية والتطبيقية،
والمحتوى والمهارة، سعيًا لرفع مستوى المعارف والمهارات لدى الشباب في مجالات العمل
السياسي والتحول الديمقراطي، حيث يعتمد على فلسفة نقل المعرفة وأدواتها من النظرية
إلى التطبيق، ما يساهم في رفع تأثير القادة الشباب على محيطهم ،في ظل ما يشهده
الأردن من جهود لتحديث المنظومة السياسية والتحول الديمقراطي وتوسيع قاعدة المشاركة
الشعبية في صناعة القرار.
ويأتي تصميم البرنامج التدريبي على مستويين مترابطين ومتكاملين، من بناء معرفي
للمحتوى السياسي حول النظم السياسية، ونظريات الانتقال والتحول الديمقراطي، ودور
التكنولوجيا في العمل السياسي، ومجالات حقوق الإنسان وقضايا النوع الاجتماعي، في
حين يتناول المستوى الثاني مهارات القيادة السياسية، حيث يتم التركيز على
استراتيجيات الحملات الانتخابية، والتفاوض، والتفكير والاستشراف الاستراتيجي
وتطبيقاته على عمل الحكومة والبرلمان والأحزاب السياسية، ومهارات كسب التأييد.
ويتلقى المشاركون في البرنامج تدريبات على مهارات الاتصال والحوار المتقدمة، بهدف
مساعدتهم في مراحل البرنامج المختلفة على إدارة الحوار الفعال، ويخصص البرنامج
محورًا حيال دور التكنولوجيا في تغيير نمط العمل السياسي، في ظل توجه الحكومات إلى
خدمات الإنترنت وتحليل العلاقة بين التكنولوجيا والشفافية من جهة، والتكنولوجيا
والمشاركة السياسية من جهة أخرى، واعتماد منصات التواصل الاجتماعي للتسويق السياسي
على الخوارزميات عوضاً عن المحررين البشر، ونقاش أمثلة لسياسيين يستخدمون الإنترنت
للترويج لبرامجهم وأفكارهم.
المعهد يسعى من خلال البرنامج إلى دور الشباب في السياسة والمجتمع ضمن منظومة القيم
الوطنية في تعزيز ثقافة الاعتدال والوسطية وسيادة القانون والحوكمة الرشيدة وتطوير
الحياة الديمقراطية.
بسم
الله الرحمن الرحيم
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ
اللَّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُون
إن التکالیف التی یصرفها الأمیرکیون للسیطرة علی الأفکار والرأی العام باهظة جداً، وهی خیر دلیل علی أن لهذه الأمور تأثیرها. وزیر خارجیة إیران السابق
"الحرب الناعمة والهیمنة الاقتصادیة" استراتیجیة امیركا
في منطقة الشرق الاوسط
لاجهاض حكم الاسلاميين
التواصل مع المسلمين، وخلق ثقافة جديدة لهم من خلال التواصل معهم
خامنئي :هناك إصرار من الغربيين على التأثير في قطاع التربية والتعليم للدول بدافع فرض أسلوب الحياة الغربية على الشعوب
'النظام الإعلامي
الفضائي- الـمعلوماتي-الإلكتروني'.
يغذي
العنف الإيديولوجي للقضاء على
الاسلام
استراتيجيات السيطرة الثقافـية
2017-10-31عمون - قال
المفكر المغربي عبدالاله بلقزيز إن عنف الصورة فـي عِداد العنف الرمزي، وهو
شكلٌ من أشكال العنف الإيديولوجي في ظل النظام الثقافـي العولـمي الجديد 'النظام
الإعلامي الفضائي- الـمعلوماتي-الإلكتروني'.
وفي محاضرة له بعنوان 'أزمة الهوية في عصر العولمة'، أشار إلى أن
الأدوات الجديدة، التي امتطتِ العولـمةُ صهوَتها ثقافـياً، إعلاميةً ومعلوماتية
بالدرجة الأولى؛ وقد مثَّلتها مؤسسات الإعلام الفضائي والشبكة العنكبوتية
للـمعلومات وانتشرت فـي العالـم انتشار النار فـي الهشيم، وباتت توفِّر
لاستراتيجيات السيطرة الثقافـية ما لـم تكن تقوى على توفـير نظائرها من الإمكانيات
أيّ أدوات أخرى فـي الـماضي.
ولفت إلى أن قوى العولـمة، بهذا الزحف الثقافـي الهائل، امكنها أن تستبيح آخر حصون
'الشخصية الوطنية'، الذي هو الثقافة، بعد أنِ استباحتِ العولـمةُ الـمادية الاقتصادَ
والسياسةَ والأمن والسيادة الوطنية، وأجبرت العالـم 'غير الغربي' على أن يضويَ تحت
أحكام قوانينها الجائرة، معتبرا انها أنجزت، من قناة الثقافة والاكتساح الثقافـي،
وبأقلّ كلفةٍ مادية، ما لـم تُنجِزه من قناة السياسة والحرب والهيمنة الاقتصادية.
واوضح أن النظام الثقافـي العولـمي الجديد 'النظام الإعلامي الفضائي-
الـمعلوماتي-الإلكتروني' يختلف عن نظيره القديم باختلاف الـمادة الثقافـية التي
يشتغل بها ويَعْرضها، لافتا إلى أن ما تُضمِره استراتيجيات الهيمنة الثقافـية،
اليوم، من 'رهانات' جديدة فـي قلبها توظيف تكنولوجيا الصورة وتسخير إمكانياتها فـي
مجال إنتاج خطابٍ ثقافـي عابرٍ لحدود اللغات والثقافات والقوميات.
واعتبر أن 'ثورة' الصورة وانفجارها الصناعي أتت تدميرية، فـي جوانب كثيرة من
استخداماتها الإعلامية والإلكترونية؛ إذ دمَّرت قيماً إنسانيةً نبيلة، ضحَّتِ
الإنسانية طويلاً من أجل بلوغها، مثل السلام والتسامح واحترام كرامة الإنسان، بل
احترام آدميته؛ فباتت مشاهد العنف مشاهدَ مألوفة فـي الفضائيات الإعلامية و-خاصةً-
على شبكة الإنترنت، مثلما نالت من حرمةِ الطفولة وانتهكت حرمة الـمرأة.
وفي هذا الاطار أشار إلى ان آلة صناعة الصورة نقلت الـمشاهد التي تُزري من قيم
التبادل الاجتماعي السويّ، مثل التَّسَابّ والتقاذف بأبذئِ الألفاظ والتراشُق
بالتهم،
وشجعت على البرامج 'الثقافـية' و'السياسية' التي تستضيف الهجّائين، من أجل اغتيال
المضمون النبيل للحوار والـمناظرة، وابتذال الـمعنى، ونشْر العدمية وشكِّ الجميع
فـي الجميع، لافتا إلى ان ذلك كله جرى تحت عنوان 'الحياد' الإعلامي و'نقل الواقع'
إلى الناس بـ'موضوعية'.
وأشار إلى بموازة الأدوار التدميرية لثقافة الصورة تم إعادةَ تشكيلِ الأذواق
والـمعايير ومنظومات القيم، فـي العالـم، على مقاس مصالح قوى العولـمة الكبرى ووفقاً
لنموذجها الحياتي بوصفه النموذج 'الكوني' 'الـمرجعي' الوحيد الذي ينبغي أن يُنسَج
على منواله.
وبين أن سعي ثقافة العولـمة الحثيث فـي تلـميع النموذج الحياتي الغربي الـمعيشي
لاسيما الأميركيّ وإظهار مغرياته وجاذبياته، ومن باب نشر ثقافة الاستهلاك وترسيخ
قيمه، ومعه ترسيخ القيم النفعية والوصولية والزراية بالأخلاق والـمبادئ؛ وتبجيل
التمرّد على منظومات القيم السائدة، من باب حسبانه نشداناً للحرية والفردانية.
ولفت إلى أن واحدةً من أخطر النتائج التربوية والثقافـية التي تستجرّها ثقافةُ
الصورة هي إفقارُ الوعي وتسطيحُه، فـي امتداد تنميطه وأقْنَمَتِهِ، مبينا أن الصورة
إذْ تشدُّ الانتباه وتحتكره، تصرف متلقِّيها عن محيطه، بحيث لا تدعُهُ يفكّر فـي ما
يشاهده من زخّ كثيفٍ متسارِعٍ للصور.
وبين أن سلطان القيم الثقافـية للولايات الـمتحدة فـي العالـم، يعود لاسباب عديدة
ابرزها سعة انتشار لسانها 'الإنكليزي' فـي العالـم، وقوّة مؤسساتها العلـمية
والجامعية، وسيطرتها على الفضاء الإعلامي والإلكتروني وقدرتها، على تسويق قيمها
ومعاييرها فـي العالـم الخارجي، لافتا إلى ان سر هذا السلطان يعود إلى ما تتمتع به
أميركا من موارد قوّة تتوسّلها لفرض سيطرة قيمها الثقافـية.
وخلص إلى أن الأمن الثقافـي يعني، فـي ما يعنيه، صوْن كلّ ما هو إيجابيٌّ وخلاّق
فـي الـموروث الثقافـي ومنظومة القيم..
البيروقراطيه المفرطه وحب الدنيا والرياء ونشر ثقافه الفساد والمنكر والتاثير عبر شن الحملات الثقافيه، من بين الخطوات التي يقوم بها الاعداء
مسلسلات كرتون تناقض مضمونها مع القيم وعقلية الأطفال وصحتهم
العرب الجديد - عمون-
2017-10-19 لجأت دول
عربية وعالمية إلى حظر حلقات أشهر مسلسلات الكرتون والأنمي. وبررت ذلك بأسباب عدة
تراوحت بين تناقض مضمونها مع القيم وعقلية الأطفال وصحتهم. هذه أبرز قرارات المنع
التي شملت شخصيات ومشاهد وحلقات كاملة:
1. بوكيمون
تم حظر حلقة من سلسلة الأنمي الشهيرة في بلدها الأم اليابان، إضافة إلى الدول
العربية وتركيا، لضررها بصحة الأطفال. وفي هذه الحلقة، يظهر انفجار غريب رافقته
ومضات زرقاء وحمراء مشرقة بلغ ترددها 12 هرتز، تلتها شكوى من الأطفال من فقدان جزئي
في الرؤية وتشنجات، وفقدان للوعي. وتم نقل أكثر من 600 طفل إلى المستشفى. لذا، تم
حظر الحلقة على شاشة التلفزيون، وسمي هذا الحادث 'صدمة البوكيمون'.
2. سبونج بوب
حظرت عدة حلقات من سلسلة الكرتون 'سبونج بوب' في الولايات المتحدة وروسيا ودول
أوروبا وأستراليا، وأكثر من 120 بلداً بسبب العنف واللغة البذيئة ومشاهد الانتحار،
إذ كان الأبطال يتميزون بصفات سيئة لكنهم لم يكونوا يعاقبون عليها، ما يجعل الأطفال
يتعلمون أشياء خاطئة.
3. توم وجيري
في جميع أنحاء العالم، اضطرت الحكومات والقنوات إلى حظر عدة حلقات وحذف مشاهد،
واستبدال شخصيات في السلسلة. والسبب في ذلك مشاهد التدخين، الكحول، تعاطي المواد
الضارة، والعنف، خصوصاً أن العنف كان يمر بدون عقاب.
4. ذا سيمبسونز
تم حظر عدة حلقات من 'ذا سيمبسونز' في أميركا والبرازيل، وباقي أنحاء العالم، بسبب
العنف، وإهانة القيم الأسرية، والسلوك غير المنضبط، وإهانة الشخصيات العامة
والبلدان.
5. لوني تيونز
حظرت دول العالم حلقة من السلسلة بسبب تشجيع استهلاك الكحول. وفي الحلقة التي حملت
اسم 'بيرة واحدة'، ظهرت الشخصيات وهي تحاول سرقة زجاجة من الجعة وشربها كلها، ما
اعتبر غير مناسب للأطفال.
6. حلقات البطة دونالد
حظرت فنلندا كل المسلسلات التي ظهرت فيها شخصية البطة دونالد. ومنذ العام 1970، تم
منع كل حلقاته لأنه لا يرتدي السراويل، ورأت لجنة هلسنكي لشؤون الشباب أن هذه
الشخصية ضد القيم الأسرية وتهدد الأخلاق وتعمم هاجساً غير طبيعي بالمال.
7. الخنزيرة بيبا
حظرت أستراليا حلقة من السلسلة قررت فيها البطلة العيش مع عنكبوت. ولأن العناكب
السامة منتشرة في أستراليا، اعتبرت فكرة الحلقة نصيحة خاطئة تهدد حياة الأطفال.
8. مغامرات البطريق لولو
حظرت الولايات المتحدة بعض المشاهد من السلسلة واستبدلت بعض العبارات وحتى القصة
الأساسية. وبرّرت ذلك بأن السلسلة لا تتناسب مع عقلية الجمهور المستهدف. إذ تم حذف
جميع المشاهد غير السارة والحزينة، بما فيها مشهد وفاة والد شخصية لولو.
كتب ضابط عسكري فرنسي في الجزائر في تقرير عن انتفاضة أخمدتها قواتُه عامي 1845 – 1846م يقول: إن هناك طريقتين لتأسيس سلطة سياسية على سكان ما: طريقة القمع، وطريقة التربية. والأخيرة بعيدة المدى وتعمل على العقل، أما الأولى فتعمل على الجسم ولا بد أن تأتي أولا، "وحين نملكهم في أيدينا سيكون باستطاعتنا عندئذ أن نصنع العديد من الأشياء المستحيلة تماما بالنسبة لما نعيشه اليوم والتي ربما سمحت لنا بأن نأسر عقولهم بعد أن أسرنا أجسامهم".
القسيس زويمر:
أن التعليم المدرسي و بث مادة التربية الأخلاقية في المدارس ، لها
أثر عظيم في بذر بذور التبشيرية ، حتى يحين موعد حصادها .
الإفتاء الاردنية تحذر من الفتنة وإثارة النعرات بندوات تتناول الثوابت الدينية
عمون - 2018-10-30 حذرت دائرة الإفتاء العام الاردنية من الفتنة وإثارة النعرات ومن
الفعاليات التي تتناول الثوابت الدينية بطريقة إشكالية قد تفسّر أو تفهم بشكل يسيء
للنسيج الديني في المجتمع. وقالت الدائرة في بيان لها إنها لا تقبل بأي حال الإساءة
إلى الأديان، ولا التعرض للقيم والثوابت الدينية. وأضافت أنها ترى أن عقد المؤتمرات
والندوات التي تسيء إلى المقدسات وتخلّ بالأمن الفكري والمجتمعي، لا يعبر عن حرية
الرأي المقبولة، بل يصب في الاعتداء على الآخرين وقيمهم.
وتاليا نص البيان:
بيان صادر عن دائرة الإفتاء العام
تتابع دائرة الإفتاء العام في بلدنا المبارك الفعاليات الثقافية والعلمية التي
تنعقد في مختلف المجالات، خصوصاً الشرعية منها باهتمام بالغ، لأن الفكر والثقافة
والعلم هي من صلب ثقافتنا العربية الإسلامية التي أنارت طريق الهداية بمشاعل
العقول، وأمرت الناس بالتدبر والتفكر،
قال الله تعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا
يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ} [الزمر: 9]، كما أن أول ما
نزل من القرآن الكريم قوله تعالى: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}
[العلق: 1]،
وإنْ دلّ ذلك على شيء فإنما يدل على اهتمام الإسلام بالعلم والفكر وتنوير العقول
والقلوب.
وقد أصدرت دائرة الإفتاء فتاوى كثيرة تحث على الاهتمام بالعلوم العقلية والارتقاء
بالمستوى العلمي لأبناء وطننا المبارك، وشجعت على تبادل الفكر واحترام الآراء مهما
كانت، وبينت أن الإسلام يحترم الحوار الحضاري المبني على العلم والحكمة والموعظة
الحسنة، قال الله تعالى: {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ
وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} [النحل: 125]،
وأتاح مساحة واسعة للحوار والنقد البناء، إلا أنّ ذلك كله مشروط بأدب الخلاف
واحترام المشاعر الدينية عند الآخرين، وعدم المساس بالمقدسات التي تحظى بالاحترام
الديني عند الناس، فالتجديد الفكري لا يعني الطعن في العقائد وازدراء الأديان
والتشكيك فيها.
وتؤكد دائرة الإفتاء العام أننا في هذا البلد المبارك بقيادته الهاشمية التي حملت
على عاتقها إظهار صورة الإسلام السمحة من خلال "رسالة عمان"، واحترام حريات الأديان
من خلال "كلمة سواء"؛ نتميز بالثقافة الأصيلة والقيم الدستورية المستمدة من الإسلام
والتي تعبر عن الوسطية والاعتدال ونبذ العنف والتطرف، ولا نقبل بأية حال الإساءة
إلى الأديان، ولا التعرض للقيم والثوابت الدينية، ونرى أن عقد المؤتمرات والندوات
التي تسيء إلى المقدسات وتخلّ بالأمن الفكري والمجتمعي، لا يعبر عن حرية الرأي
المقبولة، بل يصب في الاعتداء على الآخرين وقيمهم.
وتحذر دائرة الإفتاء العام من الفتنة وإثارة النعرات ومن الفعاليات التي تتناول
الثوابت الدينية بطريقة إشكالية قد تفسّر أو تفهم بشكل يسيء للنسيج الديني في
المجتمع.
حفظ الله الأردن بقيادته الهاشمية وأدام عليه نعمة الأمن والأمان
دائرة الإفتاء العام
نور الدين الملاخ :
أبرز دليل يؤكد واقع هزيمة العالمين العربي والإسلامي؛ المستوى التعليمي. مناهجنا التعليمية في العالم العربي والإسلاميأنتجوا ثقافة مشوهة.. هذه قصة سيطرة الغرب على تعليمنا محمد شعبان ايوب 11-10-2018 باحث في التاريخ والتراث
ترسيخ التبعية الثقافية بالسيطرة على التعليم التي اتبعها المحتلون في كل العالم الإسلامي
ترسخت الهيمنة الثقافية التغريبية ، والتبعية المطلقة لتعليمنا ثقافة وفكرا ومنهجا، ومسيطرا على السياسة التعليمية
إن أخطر ما قام به المحتل تنشئة جيل من التابعين المؤمنين "بتقدمية" الغرب، و"تخلف" الحضارة الإسلامية، واستغلال التقدم الأوروبي في تحطيم معنوياتنا والطعن في تراثنا ومقوماتنا
عملاء الغرب في بلداننا استقدموا من يعمل في المدارس الاجنبية.
تنقيح التراث الإسلامي فكرة ممولة ومشبوهة
فى تصريحات له على قناة "الغد العربي"،أكد نائب رئيس اتحاد الصحفيين العرب محمد يوسف، أنّ المنطقة العربية تمر بمرحلة خطيرة أكبر من حرية الصحافة وأنّ الثقة فى المؤسسات الصحفية والإعلامية أصبحت غير متزنة مثل جميع المؤسسات فى العالم العربى بسبب التضارب فى المعلومات ،مدللاً على ذلك: "بالتطاول حالياً على الدين الإسلامي". وأوضح يوسف: "نحن مع تجديد الخطاب الدينى لكننا ضد تنقيح ما يُسمى بفكرة التراث الإسلامى لأنّ هذه ثوابت الدين"، متابعاً أنّ تنقيح التراث الإسلامى تعد فكرة ممولة ومشبوهة، وجزء من الفوضى التى نعيشها.
قراءة في التطورات الإقليمية؛
تفكك الدول وإعادة إدماجها
العداء والكراهية العالمي على المستوى
الشخصي بسبب اعمال ارهاب ارتكبت زورا وبهتانا باسم ديننا الحنيف
عمون -2017-11-7 - أكد
رئيس وزراء الاردن الاسبق سمير الرفاعي ان العالم العربي
لم يكن في وضع اسوأ مما هو عليه اليوم بالرغم من ما جابهه من انكسارات خلال القرن
الفائت، مشيرا الى ان العالم العربي اليوم يشهد حالة تفكك كامل.
وقال الرفاعي خلال محاضرة القاها في جمعية الشؤون الدولية بعنوان 'قراءة في
التطورات الإقليمية؛ تفكك الدول وإعادة إدماجها'
:
إن العقد الماضي مثّل عاصفة على كل
الصعد بالنسبة للمواطنين العرب، فمروا بسنوات من الدمار والتفتت والهجرات وتدمير
البنى الادارية والاقتصادية والتحتية، والانهيارات السياسية التي اتت على اكثر من
دولة، واضافة الى ذلك نلمس جملة اخرى من المعطيات في المنطقة ابرزها المنافسة
العسكرية الجيوسياسية المتزايدة واضاف ان المنطقة تتعرض
لغياب مفهوم الحوكمة الفاعلة، والركود الاقتصادي وتراجع القدرة على خلق فرص العمل،
اضافة الى العداء والكراهية العالمي على المستوى الشخصي بسبب اعمال ارهاب ارتكبت
زورا وبهتانا باسم ديننا الحنيف واشار الى انه بالنظر
الى اقل من 100 عام للوراء نجد انه كان هناك شعور عميق ومتجذر بالعروبة، على عكس ما
نشهده اليوم من اكماش للهوية العربية وثبوت الدعوات القطرية والعرقية والطائفية،
الامر الذي يؤدي الى مزيد من التراجع والانكسار بلا أي احساس بالوحدة والتلاحم
العربي.
وجاء في كلمة الرفاعي
ربما لا أبالغ بالقول: إن العالم العربي لم يكن في وضع أسوأ مما هو عليه اليوم،
برغم ما جابه من أزمات وانكسارات خلال القرن الفائت؛ إلا أننا، الآن، نشهد حالة
تفكك كامل للعالم العربي، والذي لم يعد كما كنا نعرفه في السابق.
لقد مثل العقد الماضي عاصفة على كل الصعد، بالنسبة للمواطنين العرب: فبالإضافة
لسنوات من الدمار والتفتيت والهجرات وتدمير البنى الإدارية والاقتصادية والتحتية
والانهيارات السياسية، التي أتت على أكثر من دولة في منطقتنا، نلمس جملة أخرى من
المعطيات الجديدة في المنطقة، لعل أبرزها؛المنافسة العسكرية الجيوسياسية
المتزايدة،غياب مفهوم الحوكمة الفعالة والفاعلة،الركود
الاقتصادي وتراجع القدرة على خلق فرص العمل،عدم وجود ما يمكنه امتصاص الصدمات
الخارجية كما في السابق مثل ارتفاع أسعار النفط.العداء والكراهية العالمية على
المستوى الشخصي بسبب أعمال الإرهاب المرتكبة، زورا وبهتانا، باسم ديننا الحنيف.ومن
المحزن، حين ننظر إلى الوراء أقل من 100 عام، نرى أنه حتى مع مرور العالم العربي
بالعديد من المصاعب (الحرب العالمية الأولى، الحرب العالمية الثانية، حرب 1948، حرب
1956، حرب 1967، حرب 1973، حرب الخليج ... الخ، وتشريد اللاجئين بسبب هذه الحروب)؛
فقد كانت المنطقة في حال أفضل بكثير مما هي عليه اليوم،
اليوم، للأسف، نشهد انكماش'الهوية العربية'، وصعود الدعوات القطرية والعرقية والطائفية والقبلية والإثنية، مما يؤدي إلى مزيد من تراجع وانحسار أي إحساس بالوحدة والتلاحم العربي.بدأنا ننظر إلى أنفسنا كدول منفصلة، بدلا من أن نكون شعبا واحدا موحدا يتشارك نفس اللغة والثقافة والتاريخ. بل بدأنا ننظر لبعضنا البعض بالشك والريبة ونتسلح ضد بعضنا البعض. كما ومن المؤسف أيضا، أن عدد القتلى من العرب على أيد عربية يفوق بكثير عدد القتلى والشهداء في جميع حروبنا ضد الاستعمار والإحتلال.غياب محاور العمل العربي المشترك وتهميش أو تدمير الدول العربية الكبرى والرئيسة التي كانت تمثل هذه المحاور .هناك الآن علاقات تعاون بين القوى العظمى العالمية والعالم العربي، في مقابل عدم وجود 'تنسيق بين الدول العربية'. وكما تعلمون، فإن الجامعة العربية غير فعالة تماما.
القوة الناعمة : تدمير العالم الاسلامي عن طريق :
تشويه ثقافته الاسلامية القادرة على جذب الآخرين، والنيل من قيمه الدينية، وتحقير
وأهانة ثوابته العقائدية والايمانية وبتسليط الضوء على الانحرافات والسلوكيات
الملتوية والسياسات الفاشلة للدول الاسلامية.
عنصري الترغيب والجذب
في القوة الناعمة :ادعاء
الحرص على الخير العام العالمي، أي توفير تلك السلع والخدمات التي طالما تطلعت
إليها شعوب العالم، دون أن تتمكن من الحصول عليها نشر التنمية، وتحسين الرعاية
الصحية، والتصدي لخطر التغير المناخي
ممارسة الإغراء في
القوة الناعمة :العلاقة مع الحلفاء،
واستغلال المساعدات الاقتصادية، وخدعة التبادل الثقافي مع الدول الأخرى، وشراء رأي
عام مواتٍ لها، والاعتماد على الشرعية وخلق المصداقية بالخارج. وقد ارتبط بذلك بروز
التعبير عن العامل الثقافي، ونشر الثقافة المعادية، ودعم التحالف مع الحلفاء،
والاعتماد على المعتدلين، مع (التلويح الدائم) بإمكان استعمال القوة.
تراجع خطير لقوة أمريكا وقدرتها على جذب الشعوب في كل من أوروبا وأمريكا اللاتينية، وبخاصة شعوب العالم الإسلامي، ولما كان سهلاً على أية دولة أن تغيّر سياساتها أكثر من أن تغيّر ثقافتها
جهات خارجة تحاول تدمير هوية الأردن
العربية والإسلاميةعمون 2021-7-24
- تابع حزب جبهة العمل الإسلامي حالة الجدل التي تشهدها الساحة المحلية في مواجهة أصوات تمس الثوابت الأردنية وهوية الدولة العربية والإسلامية من قبل جهات خارجة عن هذه الثوابت الراسخة في عمق الأرض الأردنية وتاريخها العريق، بما يشكل نتاجاً سيئاً لنهج تغييب الإرادة الشعبية عن مؤسسات الدولة والتضييق على الشخصيات السياسية والأكاديمية والوطنية في مختلف المجالات ضمن نهج التغول الأمني على الحياة العامة والذي أضر بالوطن والمواطن. وإن الحزب وفي هذا الصدد يؤكد على رفض أي مساس بهوية الأردن العربية والإسلامية والتي قامت عليها شرعية الدولة، ويؤكد أن أي محاولات للانتقاص من هذه الهوية، سيقابلها الشعب الأردني العريق بموقف حازم وصلب رافض لهذه المحاولات المشبوهة التي تستهدف هوية الأردن "